الأحد، 13 ديسمبر 2015

جهاز عرض البيانات ( الداتا شو)

جهاز عرض البيانات
( الداتا شو)
Data Show Projector
ومن مسمياتة أيضاً: جهاز عرض البيانات والفيديو ، جهاز عرض الوسائط المتعددة ،
 وهو جهاز إلكتروني يستخدم في عرض المواد التعليمية الحاسوبية من جهاز الحاسوب،  كما يمكن استخدامه في عرض المواد التعليمية الفيديوية الموجودة على شريط الفيديو،  أومن جهاز التلفزيون، فمثلاً يتم توصيل جهاز الحاسوب بجهاز عرض البيانات كبديل لشاشة الحاسوب،  ويتم عرض البيانات من أي برنامج بالحاسوب مكبرة على شاشة عرض خارجية وخاصة الأعداد الكبيرة. ويتم نفس العمل مع بقية الأجهزة الأخرى، ويستخدم في مراكز مصادر التعلُّم، وفي قاعات الدرس بالمدارس والجامعات، وفي قاعات المؤتمرات، والاحتفالات، وفي المسارح وغيرها

ومن مميزات الجهاز:
1.    إمكانية عرض البيانات من جهاز الحاسوب، أو الفيديو، أو التلفزيون، أو كاميرا الفيديو،  أو جهاز العرض البصري إلى شاشة عرض كبيرة تساعد في معرفة تفاصيل البيانات المعروضة  وخاصة مع الأعداد الكبيرة.
2.    يتلاءم مع مجموعة من مداخل الوسائط المتعددة مثل: إشارات الفيديو المختلفة، والصوت،  وبيانات الحاسوب، وكاميرات التصوير الرقمية والثابتة وغيرها.
3.    يعطي صوراً كبيرة ذات ألوان فائقة الجودة.
4.    يمنح المستخدم تحكماً أكبر بالمكان من خلال عدسات (الزوم) الخاصة القابلة للامتداد، والتي يمكن أن تعرض صوراً بحجم (60-300) بوصة من مسافة لا تزيد على المترين.
5.    سهوله حمل بعض أنواع هذه الأجهزة، ونقلها من مكان إلى آخر؛ لأنها خفيفة الوزن لا تتعدى (1) كجم، وصغيرة الحجم ذات أبعاد (2.5× 6.2 × 7.8) بوصة.
6.    سهولة تشغيله، واستخدامه، ويمكن الوصول إلى خيارات الضبط من خلال لوحة تحكم على  سطح الجهاز، أو باستخدام جهاز التحكم عن بُعد.
7.    يساعد المعلم على عرض مادته بشكل متسلسل، وجذاب وهو يواجه الفئة المستهدفة،  ويحافظ على اتصاله البصري معهم، مما يزيد من التفاعل بين المعلم أو المدرب والمتدربين، ويثير دافعيتهم نحو تعلُّم أفضل.
8.    إشاعة روح التعاون، والتنافس بين مجموعات الطلبة إذا كلفهم المعلم بإنتاج، وحوسبة برمجيات  تخدم أهدافاً محددة.
9.    يمكن استخدامه في عدة مجالات، ويمكن أن يحل محل العديد من أجهزة الإسقاط الضوئي.
10.                       يساعد في التغلب على مشكلة زيادة الأعداد في المحاضرات بالجامعات، والمؤتمرات، والندوات العلمية، حيث لا يستطيع الجميع أن يروا ما يعرضه جهاز الحاسوب، أو الفيديو.



عيوب استخدام الداتا شو:
·        لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
·        أجهزة العرض السينمائي غالية الثمن .

·        لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق