الخميس، 3 مارس 2016

اللوحات التعليمية (أنواعها وكيفية التعامل معها)

اللوحات التعليمية
( أنواعها وكيفية التعامل معها…..)

السبورات أو اللوحات
قبل الحديث عن موضوع السبورات واللوحات لا بد أن نفرق بين لفظي ( السبورة - اللوحة ):
إن السبورة لفظ يستخدم في كل ما يكتب عليه كالسبورة الطباشيرية . أما لفظ اللوحة فهو يطلق على كل سطح يعلق عليه كلوحة الجيوب فالمعلم يقوم بتعليق البطاقات على اللوحة . بينما هناك أسطح نستطيع تسميتها سبورة وفي نفس الوقت لوحة كالسبورة الطباشيرية فمن الممكن أن نسميها لوحة لأن المعلم قد يعلق مثلاً خريطة جغرافية.

وسنعرض فيما يلي بعض أنواع اللوحات والسبورات :
 سبورة ( لوحة ) الطباشير
وهي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة ، تستخدم لتوضيح بعض الحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية وإشراك التلاميذ عليها .

أهمية السبورة الطباشيرية :
1.    إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدة نسبياً .
2.    تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات واللوحات..إلخ .
3.    الاستفادة منها في جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة .
خصائص السبورة الطباشيرية :
1.    أداة مرنة ليس لها حدود بالنسبة لمختلف مواد الدراسة ومراحل التعليم ونوعياته .
2.    يمكن بها عرض المادة على عدد كبير من الدارسين في وقت واحد .
3.    يستخدمها المعلم في تقديم فقرات درسه تدريجياً في وقتها المناسب .
4.    لا تحتاج إلى تجهيز أو تحضير مسبق .
5.    يسهل محو ما عليها وإثبات غيره وفقاً لمتطلب الموقف التعليمي .
6.    تجذب انتباه المتعلم وتعينه على تذكر عناصر الدرس .
7.    اقتصادية تتحمل لمدة طويلة دون تلف .
8.    يشترك التلاميذ مع المعلم في استخدامها .
شروط استخدام السبورة الطباشيرية :
نظافة السبورة.
تقسيمها إلى قسمين،  أو أكثر.
اقتصار الملخص على أهم نقاط الدرس.
عدم شغل الأجزاء السفلى من السبورة بالرسم، أو الكتابة.
استخدام الطباشير أو الخطاط  الملون أحياناً؛ لزيادة الإيضاح.
يكون وجه المعلّم دائماً متجهاً نحو الطلاب، ولا يتحدث إليهم أثناء الكتابة، إلا عند الضرورة.









 اللوحة المغناطيسية
تصنع من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية ( الممغنطة) على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض. ويمكن أن تغطى بقطعة من البلاستيك الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر.
وهي نوع معاصر نسبيًا للسبورات , ويمكن استخدامها في الشرح والكتابة والرسم مثل السبورة الطباشيرية وذلك باستخدام أقلام خاصة تسمى أقلام التخطيط الجاف ويمكن مسح ما يكتب عليها بسهولة بممحاة سبورة عادية أو بالقماش أو بالمناديل الورقية.
مقترحات استخدام اللوحة المغناطيسية :
تلصق الصور أو الرسومات أو الحروف على ورق مقوى في خلفه قطعة من المغناطيس.يمكن الحصول على شريط من المطاط الممغنط يقطع قطعا صغيرة ويلصق بخلفية الصورة أو الأسهم. يمكن أن نجمع على السبورة المغناطيسية بين الرسوم والصور والعينات.



·قارن بين السبورة الطباشيرية والسبورة الممغنطة من حيث:
التصنيع      الاهمية     والعيوب      وشروط الاستخدام؟
ملاحظة: ترسل اجابة السؤال كتعليق داخل المدونة علي ان يتضمن اسم الطالب ورقم القيد

 اللوحة الإخبارية ) لوحة النشرات ) ( لوحة العرض (
ويستخدم مثل هذا النوع من اللوحات في عرض الصور والرسوم وبعض النماذج والعينات الحقيقية التي توضح موضوعاً معيناً وتحوي كذلك ما يوضحها من التعليقات اللفظية . ومن أكثر اللوحات شيوعاً في المدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنه يمكن توفيرها بتكاليف بسيطة فضلاً على تعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة ويتوقف مدى الاستفادة من هذه اللوحات على مدى إشراك التلاميذ في إعدادها وتجاوبهم مع الموضوع والرسالة التي تقدمها ، وكثيراً ما يستعين المعلم باللوحات التي تغطي حوائط الفصل في عرض بعض العينات أو النماذج أو غيرها من المعروضات البارزة .

اللوحة الوبرية
اللوحة الوبرية من ضمن اللوحات التي يستخدمها المعلم لعرض بعض البطاقات التي تحمل محتوى المادة التعليمية التي تؤدي إلى مساعدته في تحقيق أهدافه التعليمية التي يسعى إليها .
يمكننا تعريف اللوحة الوبرية بأنها :
تعريف اللوحة الوبرية :
عبارة عن لوح مستوي ، بمساحة كافية ، مثبت عليه قماش وبري بطريقة تلائم الغرض الوظيفي من اللوحة .
كيفية إنتاج اللوحة :
لا بد من توفر لوحة من الفلين أو الكارتون المضغوط ، بمساحة كافية ، ولا بد من توفر قماش وبري ، وعلى المعلم أن يقوم بشد وتثبيت ذلك القماش على اللوحة وتأطيرها بإطار خاص مثلاً استخدام اللاصق العريض كإطار للوحة ووضع ثقبين في الأعلى لتثبيت المعلاق من خلالهما .




هناك 39 تعليقًا:

  1. سبورة ( لوحة ) الطباشير

    وهي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة ، تستخدم لتوضيح بعض الحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية وإشراك التلاميذ عليها.

    سبورة ( لوحة ) الممغنطة

    هي نوع معاصر نسبيًا للسبورات , ويمكن استخدامها في الشرح والكتابة والرسم مثل السبورة الطباشيرية وذلك باستخدام أقلام خاصة تسمى أقلام التخطيط الجاف ويمكن مسح ما يكتب عليها بسهولة بممحاة سبورة عادية أو بالقماش أو بالمناديل الورقية

    أهمية السبورة الطباشيرية والسبورة الممغنطة :

    1. إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدة نسبياً .

    2. تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات واللوحات..إلخ .

    3. الاستفادة منها في جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة .

    شروط استخدام السبورة الطباشيرية والسبورة الممغنطة :

    ▪ نظافة السبورة.

    ▪ تقسيمها إلى قسمين، أو أكثر.

    ▪ اقتصار الملخص على أهم نقاط الدرس.

    ▪ عدم شغل الأجزاء السفلى من السبورة بالرسم، أو الكتابة.

    ▪ استخدام الطباشير أو الخطاط الملون أحياناً؛ لزيادة الإيضاح.

    ▪ يكون وجه المعلّم دائماً متجهاً نحو الطلاب، ولا يتحدث إليهم أثناء الكتابة، إلا عند الضرورة.

    خصائص السبورة الطباشيرية و السبورة الممغنطة :

    1. أداة مرنة ليس لها حدود بالنسبة لمختلف مواد الدراسة ومراحل التعليم ونوعياته .

    2. يمكن بها عرض المادة على عدد كبير من الدارسين في وقت واحد .

    3.يستخدمها المعلم في تقديم فقرات درسه تدريجياً في وقتها المناسب .

    4. لا تحتاج إلى تجهيز أو تحضير مسبق .

    5. يسهل محو ما عليها وإثبات غيره وفقاًلمتطلب الموقف التعليمي .

    6. تجذب انتباه المتعلم وتعينه على تذكر عناصر الدرس .

    7. اقتصادية تتحمل لمدة طويلة دون تلف .

    8. يشترك التلاميذ مع المعلم في استخدامها.

    عيوب السبورة الطباشيرية :

    1. الجمود والعرض التقليدي للمادة.
    2. لا تتيح للمعلم متابعة الطلاب أثناء الكتابة.
    3. التعرض لبعض الأضرار الصحية الناتجة عن غبار الطباشير .
    4. تشوه السبورة عند كثرة استخدامها.

    اما السبورة الممغنطة ليس لديها عيوب .


    الاسم : ياقوت محمد عبيد
    رقم القيد: 21302079
    مجموعة يوم الثلاتاء من 8 :10

    ردحذف
    الردود
    1. عيوب الممغنطة عدم وضوح الخط اقلام التلوين أحيانا
      الاسم ياقوت محمد عبيد
      رقم القيد 21302079

      حذف
    2. السبورة البيضاء تعكس بقوة أشعة الإنارة، مما يجعل الرؤية صعبة من آخر الصف، وخصوصا لضعاف البصر، وهذا قد يؤثر، مع المدة، على العيون السليمة..

      حذف
  2. السبورةالطباشيرية :أنها لوح من الخشب أو البلاستيك مطلي باللون الأسود أو الأخضر مساحته مناسبة لحجم الفصل قد يكون ثابتاً أو متحركاً
    السبورة
    أهمية السبورة الطباشيرية :
    |1|توضح بعض الحقائق والأفكار| 2|تساعد على عرض الدرس بشكل متدرج । 3। تمكن من عرض نماذج من أعمال الطلاب على السبورة ।4 । تمكن من إجراء بعض العمليات الحسابية أو الرسوم وغير ذلك . 

    عيوب السبورة الطباشيرية : 1. الجمود والعرض التقليدي للمادة . 2. لا تتيح للمعلم متابعة الطلاب أثناء الكتابة . 3. التعرض لبعض الأضرار الصحية الناتجة عن غبار الطباشير.

    شروط استخدام السبورة الطباشيرية :
    1. الاهتمام بنظافة السبورة . 2. الكتابة بخط واضح في خطوط مستقيمة وبشكل منظم ومنسق. 3. الاختصار قدر الإمكان في المعلومات المكتوبة . 4. عدم الكتابة على الجزء العلوي والسفلي من السبورة قدر الإمكان . 5. عدم الشرح أثناء الكتابة . 6. عدم الوقوف أمام السبورة . 7. استخدام نوع جيد من الطباشير وبألوان متعددة . 8. تهيئة الأدوات التي يحتاجها المعلم للرسم والتخطيط على السبورة . 9. أن تكون إضاءة الغرفه جيدة.

    السبورة المغناطيسيه: تصنع من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية( الممغنطة) 
    على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض. ويمكن أن تغطى 
    بقطعة من البلاستيك الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر. 

    أهمية السبورة الممغنطسة:
    1/ مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
    2/ تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
    3/ يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
    4/ سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    5/ تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة .
    6/  تساعد على عرض موضوع الدرس حسب التسلسل المطلوب
     7/  سهولة تبديل المواد المجهزة لتناسب طبيعة
    الموضوع
     8/ يمكن استخدامها خارج حجرات الدراسة
    9/  يمكن تحريك المواد على السبورة بواسطة
    الانزلاق .

    عيبوها الوحيد عدم وضوح خط الفلوماستراحياناعند الكتابه.

    شروط إستخدام السبورة المغناطيسية :
    1. الاهتمام بنظافة السبورة . 2. الكتابة بخط واضح في خطوط مستقيمة وبشكل منظم ومنسق. 3. الاختصار قدر الإمكان في المعلومات المكتوبة . 4. عدم الكتابة على الجزء العلوي والسفلي من السبورة قدر الإمكان . 5. عدم الشرح أثناء الكتابة . 6. عدم الوقوف أمام السبورة . 7. تهيئة الأدوات التي يحتاجها المعلم للرسم والتخطيط على السبورة . 8. أن تكون إضاءة الغرفه جيدة.

    ردحذف
  3. الاسم:بشري فوزي عبدالله الجطيلي
    رقم القيد :21307005
    مجموعة يوم الثلاثاء من 10:8

    ردحذف
  4. الاسم:بشري فوزي عبدالله الجطيلي
    رقم القيد :21307005
    مجموعة يوم الثلاثاء من 10:8

    ردحذف
  5. قارن بين السبورة الطابشرية و المغنطسية :-
    أولا : من حيث التصنيع :-
    السبورة الطابشرية :- هي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة تستخدم لتوضيع بعض الحقائق و الافكار.
    السبورة الممغنطه :- و هي نوع معاصر نسبيا لسبورة و تصنع من الفولاذ الرقيق المطلي .
    تانيا : من حيث الاهمية :-
    السبورة الطباشرية :- تستخدم لتوضيح بعض الحقائق و الافكار و عرض موضوع الدرس و تستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية و إشراك التلاميذ عليها .
    السبورة الممغنطه :-تستخدم في شرح و الكتابة و الرسم و ذ لك بإستخدام أقلام خاصه تسمي أقلام التخطيط الجاف .
    شروط إستخدام السبورة الممغنطه و الطباشرية :-
    1) نظافة السبورة .
    2) تقسيمها الي قسمين او أكثر .
    3) عدم شغل الأجزاء السفلي من السبورة بالرسم أو الكتابة .
    4) استخدام الطابشير أو الخطاط الملون أحيانا لزيادة الايضاح .
    5) يكون وجه المعلم دائما متجها نحو الطلاب ولا يتحدث اليهم أثناء الكتابة .
    اسم الطالبة :- حنان علي عاشور اللافي
    رقم القيد :- 11407001

    ردحذف
  6. قارن بين السبورة الطباشيرية والسبورة الممغنطة من حيث:
    التصنيع الاهمية والعيوب وشروط الاستخدام؟

    عناصر المقارنة
    من حيث التصنيع :-
    السبورة الطباشيرية :
    لوح خشبي أو غيره يمكن الكتابة عليها وتطلى بلون أسود أو أخضر زيتي .
    السبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    لوحة عادية مصنوعة من الفولاذ الرقيق المطلي بمادة البورسلان البيضاء ويمكن استخدام مواد تعليمية ممغنطة على سطحها بسبب التجاذب المغناطيسي.

    من حيث الاستخدام :-

    السبورة الطباشيرية :
    - تستخدم في الكتابة عليها .
    - تساعد على استخدام الأدوات الهندسية المختلفة للرسم عليها .
    - تكبير الصور عليها بطرق مختلفة .

    السبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    - استخدامها كسبورة طباشيرية من خلال الأقلام الخاصة بها .
    - عرض مواد تعليمية ممغنطة مثل الكلمات أو الصور أو البطاقات .

    من حيث العيوب :-

    السبورة الطباشيرية :
    - تعرض المعلم للغبار الناتج من استخدام الطباشير .
    - تستغرق وقت طويل في إعداد الرسومات .
    - تحتاج من المعلم وقت وجهد إضافي عند تكرار استخدام مادة السبورة .

    السبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    - تحتاج إلى المحافظة على الأقراص الممغنطة التي تحتوي المادة التعليمية لتكرار استخدامها .
    - اللوحة المغناطيسية معرضة للتلف لذلك يجب حفظها في مكان مناسب .

    من حيث الاهمية :-

    السبورة الطباشيرية :
    - توضح بعض الحقائق والأفكار
    - تساعد على عرض الدرس بشكل متدرج – -- - تمكن من عرض نماذج من أعمال الطلاب على السبورة - تمكن من إجراء بعض العمليات الحسابية أو الرسوم وغير ذلك .

    السبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    - مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
    - تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
    - يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
    - سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    - تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة


    الأسم : حنان مصطفي الترهوني
    رقم القيد : 21311028
    القسم : الحاسوب

    ردحذف
  7. الاسم :نسمة عبد الرحمن

    رقم القيد : 21204162

    مجموعة يوم الثلاثاء
    قارن بين السبورة الطابشرية و المغنطسية :-
    أولا : من حيث التصنيع :-
    السبورة الطابشرية:لوح خشبي أو غيره يمكن الكتابة عليها وتطلى بلون أسود أو أخضر زيتي .
    السبورة الممغنطه:لوحة عادية مصنوعة من الفولاذ الرقيق المطلي بمادة البورسلان البيضاء ويمكن استخدام مواد تعليمية ممغنطة على سطحها بسبب التجاذب المغناطيسي
    تانيا : من حيث الاهمية :-
    السبورة الطباشرية :إمكانية الحصول عليها باشكال مختلفة رخيصة الثمن - سرعة إنتاجها - مرونة استخدامها - سهولة صيانتها
    - تنوع ألوانها- سهولة استخدامها
    السبورة الممغنطه :يتم التتبيت عليها الصور والملصقات بطريقة مغناطسية
    العيوب:
    السبورة الطباشيرية:- تعرض المعلم للغبار الناتج من استخدام الطباشير
    - تستغرق وقت طويل في إعداد الرسومات
    - تحتاج من المعلم وقت وجهد إضافي عند تكرار استخدام مادة السبورة
    السبورة المغناطيسية :
    - تحتاج إلى المحافظة على الأقراص الممغنطة التي تحتوي المادة التعليمية لتكرار استخدامها
    - اللوحة المغناطيسية معرضة للتلف لذلك يجب حفظها في مكان مناسب
    الاستخدام
    السبورة الطباشيرية:- تستخدم في الكتابة عليها
    - تساعد على استخدام الأدوات الهندسية المختلفة للرسم عليها
    - تكبير الصور عليها بطرق مختلفة
    السبورة المغناطيسية :- استخدامها كسبورة طباشيرية من خلال الأقلام الخاصة بها
    - عرض مواد تعليمية ممغنطة مثل الكلمات أو الصور أو البطاقات

    ردحذف
  8. *السبورة الطباشيرية:

    - تصنع من الخشب المطلي باللون الأخضر أو من أسطح الصلب الزجاجي المطلي بالميرنا, مساحته مناسبة لحجم الفصل قد يكون ثابتاً أو متحركاً. ويشترط في المواد التي تصنع منها السبورة الطباشيرية ( استواء السطح وعد تموجه – لا تتأثر بالعوامل الجوية – رخيصة الثمن – سهولة الإصلاح – صلبة )ز

    -الاهمية:
    1 توضح بعض الحقائق والأفكار.
    2 تساعد على عرض الدرس بشكل متدرج.
    3 تمكن من عرض نماذج من أعمال الطلاب على السبورة .
    4 تمكن من إجراء بعض العمليات الحسابية أو الرسوم وغير ذلك .

    -عيوب:
    1. تسغرق وقت كبير فى حالة وجود أشياء معقدة فى الدرس.
    2. قد تكون غير جيدة إذا كان التلاميذ ضعاف النظر.
    3. كذلك غير صحية فمع كثرة إستخدامها يحدث تلوث.
    4. الخط الغير جيد للمدرس فإنها تظهر عيوب المدرس.

    - شروط الاستخدام:
    1. الاهتمام بنظافة السبورة .
    2. عدم الكتابة على الجزء العلوي والسفلي من السبورة قدر الإمكان .
    3. عدم الوقوف أمام السبورة .
    4. استخدام نوع جيد من الطباشير .
    5. أن تكون إضاءة الغرفة جيدة .
    6. تقسيمها إلى قسمين، أو أكثر.
    7. تهيئة الأدوات التي يحتاجها المعلم للرسم والتخطيط على السبورة .

    *السبورة الممغنطة:
    - تصنع من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية ( الممغنطة)على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض. ويمكن أن تغطى بقطعة من البلاستيك الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر.وتعرض عليها البطاقات أو الصور، ويتم التثبيت عليها بطريقة مغناطيسية.

    - الاهمية:
    1/ مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها.
    2/ تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي.
    3/ يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء.
    4/ سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف، والكلمات، أو بعض الرسومات، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    5/ تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة .
    6/ تساعد على عرض موضوع الدرس حسب التسلسل المطلوب.
    7/ سهولة تبديل المواد المجهزة لتناسب طبيعة الموضوع.
    8/ يمكن استخدامها خارج حجرات الدراسة.
    9/ يمكن تحريك المواد على السبورة بواسطة الانزلاق.

    - العيوب:
    1. سطحها لامع وساطح فتحدث انعكاسات ضوئية شديدة.
    2. بعض أحبار هذه الأقلام ذات رائحة كريهة ومضاف إليها مواد ضارة.
    3. عدم توافر الأقلام الخاصة للكتابة على هذه السبورات لدى المعلمين.

    - شروط الاستخدام:
    تلصق الصور أو الرسومات أو الحروف على ورق مقوى في خلفه قطعة من المغناطيس. يمكن الحصول على شريط من المطاط الممغنط يقطع قطعا صغيرة ويلصق بخلفية الصورة أو الأسهم. يمكن أن نجمع على السبورة المغناطيسية بين الرسوم والصور والعينات.


    الاسم: ايمان خالد
    رقم القيد: 11004023
    م: يوم الثلاثاء 8:10

    ردحذف
  9. تعريف السبورة الطباشيرية :
    هي الوسيلة التقليدية التي نادراً ما تخلو منها مؤسسة تعليمية وتحتل مساحة كبيرة من الحائط الأمامي لقاعة الفصل। ومن أهم مواصفات السبورة الطباشيرية :أنها لوح من الخشب أو البلاستيك مطلي باللون الأسود أو الأخضر مساحته مناسبة لحجم الفصل قد يكون ثابتاً أو متحركاً
    ويشترط في المواد التي تصنع منها السبورة الطباشيرية ( استواء السطح وعد تموجه – لا تتأثر بالعوامل الجوية – رخيصة الثمن – سهولة الإصلاح – صلبة ) .
    ** مساحة السبورة ( عرضها 110سم وطولها أقل من عرض الفصل بمترين – تعلق على ارتفاع مناسب ) .
    ** اللون المفضل ( الأخضر بدلاً من الأسود – نظراً لأن اللون الأسود يمتص الضوء فيقلل الإضاءة – بهتان اللون الأسود – التضاد بين اللون الأسود والطباشير الأبيض يؤدي إلى إرهاق شبكة العين ) .

    أهمية السبورة الطباشيرية :
    1। توضح بعض الحقائق والأفكار। 2। تساعد على عرض الدرس بشكل متدرج । 3। تمكن من عرض نماذج من أعمال الطلاب على السبورة । 4। تمكن من إجراء بعض العمليات الحسابية أو الرسوم وغير ذلك .

    قواعد استخدام السبورة الطباشيرية :
    1. الاهتمام بنظافة السبورة .
    2. الكتابة بخط واضح في خطوط مستقيمة وبشكل منظم ومنسق.
    3. الاختصار قدر الإمكان في المعلومات المكتوبة .
    4. عدم الكتابة على الجزء العلوي والسفلي من السبورة قدر الإمكان .
    5. عدم الشرح أثناء الكتابة .
    6. عدم الوقوف أمام السبورة .
    7. استخدام نوع جيد من الطباشير وبألوان متعددة .
    8. تهيئة الأدوات التي يحتاجها المعلم للرسم والتخطيط على السبورة .
    9. أن تكون إضاءة الغرفة جيدة

    عيوب السبورة الطباشيرية:
    1. تسغرق وقت كبير فى حالة وجود أشياء معقدة فى الدرس.
    2. قد تكون غير جيدة إذا كان التلاميذ ضعاف النظر.
    3. كذلك غير صحية فمع كثرة إستخدامها يحدث تلوث.
    4. الخط الغير جيد للمدرس فإنها تظهر عيوب المدرس
    تعريف اللوحة المغناطيسية :-
    عبارة عن لوح من اامعدن القابل للمغنطة ، أومن صفائح الفولاذ الرقيقة حيث يوضع خلفها قطع مغناطيسية قوية لجذب الكروت المغناطيسية الخاصة بتلك السبورة تجعل سطح السبورة جاهزا.
    وجه استخدام السبورة المغناطيسية :


    1- تسمح للمعلم بإعداد المادة العلمية مقدماً مما يتيح وقتاً أطول للشرح والمناقشة.
    2- كما أنها تصلح لعرض المواد إما دفعة واحدة وإما جزءاً جزءاً وهذه الميزة لا تشترك فيها كثير من الوسائل التعليمية الأخرى .
    3- وقد يكون المعلم رديء الخط أو بطيء الرسم فيستطيع أن يتغلب على ذلك بإعداد المادة مقدماً ثم يعرضها على السبورة المغناطيسية .
    4- إعداد خطوات معينة لموضوع مقومات العملية التعليمية ، على ورق مقوى مثلاً .
    5- يمكن للتلميذ أن يشارك في عرض الموضوع ، كأن يطلب منه مثلا ترتيب البطاقات تسلسليًا حسب الأهمية و الأولوية .

    عيوب الصبورة المغناطسية :-
    - تحتاج إلى المحافظة على الأقراص الممغنطة التي تحتوي المادة التعليمية لتكرار استخدامها
    - اللوحة المغناطيسية معرضة للتلف لذلك يجب حفظها في مكان مناسب


    الإسم : أريج رمضان العماري
    رقم القيد : 21402106
    مجموعة : يوم الثلاثاء
    قسم : معلم فصل

    ردحذف
  10. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. سبورة الطباشير من حيت التصنيع:
    وهي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة ، تستخدم لتوضيح بعض الحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية وإشراك التلاميذ عليها .


    أهمية السبورة الطباشيرية :
    1. إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدة نسبياً .
    2. تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات واللوحات..إلخ .
    3. الاستفادة منها في جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة .

    عيوب السبورة الطباشيرية :
    - تعرض المعلم للغبار الناتج من استخدام الطباشير .
    - تستغرق وقت طويل في إعداد الرسومات .
    - تحتاج من المعلم وقت وجهد إضافي عند تكرار استخدام مادة السبورة .

    - شروط استخدام السبوره الطباشرية:
    1. الاهتمام بنظافة السبورة .
    2. عدم الكتابة على الجزء العلوي والسفلي من السبورة قدر الإمكان .
    3. عدم الوقوف أمام السبورة .
    4. استخدام نوع جيد من الطباشير .
    5. أن تكون إضاءة الغرفة جيدة .
    6. تقسيمها إلى قسمين، أو أكثر.
    7. تهيئة الأدوات التي يحتاجها المعلم للرسم والتخطيط على السبورة .

    لوحة المغناطيسية من حيت التصنيع:

    تصنع من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية ( الممغنطة) على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض. ويمكن أن تغطى بقطعة من البلاستيك الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر.
    اهمية سبورة المغناطيسية :
    - مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
    - تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
    - يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
    - سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    - تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة

    عيوب السبورة المغناطيسية :
    - تحتاج إلى المحافظة على الأقراص الممغنطة التي تحتوي المادة التعليمية لتكرار استخدامها .
    - اللوحة المغناطيسية معرضة للتلف لذلك يجب حفظها في مكان مناسب .
    استخدماتالسبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    - استخدامها كسبورة طباشيرية من خلال الأقلام الخاصة بها .
    - عرض مواد تعليمية ممغنطة مثل الكلمات أو الصور أو البطاقات .


    الاسم : سندس يوسف كشاد
    رقم القيد:11411003
    القسم:حاسوب

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. الفرق بين السبورة الطباشيرية والسبورة الذكية

    تُعدُّ السبورة الطباشيرية إحدى وسائل التعليم البصري القديمة والفعَّالة في تعليم وتعلم الدروس ، حيث لا يوجد فصل دراسي يخلو من هذه الساحرة السوداء.
    وعلى الرغم من أهمية السبورة الطباشيرية وقدم استخدامها فإن عليها بعض المآخذ والاعتبارات نذكر منها ما يلي :
    أنها لا تُمكِّن المعلم من تحريك الرسومات والأشكال ، إلا إذا سحبها وعمل لها رسومات افتراضية.
    أنها لا تُمكِّن المعلم من توضيح العلاقات المتداخلة بين عناصر الأشكال الهندسية بالذات.
    أنها قد لا تُمكِّن المعلم من رسم بعض الأشكال الهندسية المعقدة بصورة صحيحة ، وخاصة الأشكال الهندسية في ثلاثة أبعاد ، مما يؤدي إلى صعوبة إدراك المتعلمين للمفاهيم والعلاقات الرياضية.
    كما أنها قد تسبب ضياع جزء كبير من وقت الحصة الدراسية نتيجة رسم بعض الأشكال وتلوينها ، مع افتقار الأشكال إلى الوضوح والتعبير عن المقصود.
    كما أنها أيضًا قد تسبب عدم ثقة المتعلمين في المعلم نتيجة الخط السيئ أو عدم التنظيم ، مما يؤدي بدوره إلى حدوث نوع من الفوضى داخل الفصل الدراسي.
    أنها قد لا تمكن بعض المتعلمين من رؤية كل ما هو مكتوب عليها نتيجة تحركات غير منتظمة من المعلم.
    أنها قد تفشل تمامًا في إكساب المتعلم بعض الإدراكات العقلية لبعض المفاهيم أنها لا تُمكِّن المعلم من تصغير وتكبير بعض الأشكال والرسومات بصورة سريعة.
    قد يضطر المعلم إلى إزالة بعض الرسومات ، أو المعادلات ، أو البيانات التي كتبها على السبورة نتيجة ازدحامها بالكتابة ، وإذا احتاجها في بعض المواقف الأخرى فلا يتمكن من استرجاعها بنفس خصائصها مرة أخرى.
    أنها قد تسبب بعض الأمراض الصدرية للمعلم وتلاميذه نتيجة الغبار الذي ينتج عن مادة الطباشير بكل أنواعه.
    وقد تمكنت السبورة الذكية من التغلب على هذه المآخذ حيث أنها :-
    تُمكِّن المعلم من تحريك الرسومات والأشكال ، وعمل أشكال افتراضية مع وجود الأشكال الأصلية.
    تُمكِّن المعلم أيضًا من توضيح بعض النظريات والعلاقات ، عن طريق توضيح الأنماط التي تنتج عنها التعميمات المتنوعة.
    كما أنها تعالج خاصية عدم الحركة التي تتصف بها السبورة الطباشيرية ، حيث يستطيع المعلم تحريك أي شكل أو مجسم في بعدين وفي ثلاثة أبعاد.
    تُعدُّ السبورة الذكية وسيلة فعَّالة وجذَّابة لانتباه المتعلمين ، بما تمتلكه من إمكانات اللون والحركة والصوت والتأثيرات الأخرى.
    إذا أراد المعلم استرجاع بعض الأفكار أو البيانات السابقة أمكنه ذلك بسهولة فائقة. ممَّا يساعد على تحقيق التعلم حتى التمكن.
    أنها تساعد أيضًا في تحقيق تفاعل صفي إيجابي بين المعلم والمتعلمين.


    وفي النهايه نستنتج
    بالرغم من كل العيوب المذكورة للسبورة الطباشيرية ومميزات السبورة الذكية. فإنه لا يمكن الاستغناء عن وجود سبورة تقليدية في الفصول التعليمية لضمان عدم توقف الدراسة في الأوضاع الطارئة كعطل الأجهزة الإلكترونية أو انقطاع التيار الكهربائي أو نسيان المادة التعليمية من قبل المدرس.


    الاسم / طالبه رانيا ابوخشيم
    رقم القيد/ 21407001
    القسم / تربية الفنيه

    ردحذف
  15. من حيت التصنيع:
    السبورةالطباشيرية :
    أنها لوح من الخشب أو البلاستيك مطلي باللون الأسود أو الأخضر مساحته مناسبة لحجم الفصل قد يكون ثابتاً أو متحركاً


    للوحة المغناطيسية:
    تصنع من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية ( الممغنطة) على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض. ويمكن أن تغطى بقطعة من البلاستيك الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر.


    من حيت الاهمية
    أهمية السبورة الطباشيرية :

    1 إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدة نسبياً .
    2 تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات واللوحات..إلخ .
    3 الاستفادة منها في جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة .

    أهمية السبورة المغناطسية:

    1 مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
    2 تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
    3 يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
    4 سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    5 تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة
    من حيت الاستخدام

    استخدام اللوحة المغناطيسية :

    تلصق الصور أو الرسومات أو الحروف على ورق مقوى في خلفه قطعة من المغناطيس.يمكن الحصول على شريط من المطاط الممغنط يقطع قطعا صغيرة ويلصق بخلفية الصورة أو الأسهم. يمكن أن نجمع على السبورة المغناطيسية بين الرسوم والصور والعينات

    استخدام السبورة الطباشيرية :

    1 نظافة السبورة.
    2 تقسيمها إلى قسمين، أو أكثر.
    3 اقتصار الملخص على أهم نقاط الدرس.
    4 عدم شغل الأجزاء السفلى من السبورة بالرسم، أو الكتابة.
    5 استخدام الطباشير أو الخطاط الملون أحياناً؛ لزيادة الإيضاح.
    6 يكون وجه المعلّم دائماً متجهاً نحو الطلاب، ولا يتحدث إليهم أثناء الكتابة، إلا عند الضرورة.

    من حيت العيوب :
    عيوب السبورة الطباشيرية:

    1 تسغرق وقت كبير فى حالة وجود أشياء معقدة فى الدرس.
    2 قد تكون غير جيدة إذا كان التلاميذ ضعاف النظر.
    3 كذلك غير صحية فمع كثرة إستخدامها يحدث تلوث.
    4 الخط الغير جيد للمدرس فإنها تظهر عيوب المدرس

    عيوب السبورة المغناطيسية :
    1 تحتاج إلى المحافظة على الأقراص الممغنطة التي تحتوي المادة التعليمية لتكرار استخدامها .
    2 اللوحة المغناطيسية معرضة للتلف لذلك يجب حفظها في مكان مناسب .
    استخدماتالسبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    3 استخدامها كسبورة طباشيرية من خلال الأقلام الخاصة بها .
    4 عرض مواد تعليمية ممغنطة مثل الكلمات أو الصور أو البطاقات .

    الاسم:إيلاف حسين الدغري
    رقم القيد:21111004
    القسم: حاسوب

    ردحذف

  16. من حيت التصنيع

    سبورة ( لوحة ) الطباشير
    وهي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة ، تستخدم لتوضيح بعض الحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية وإشراك التلاميذ عليها .

    أهمية السبورة الطباشيرية :

    1 إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدة نسبياً .
    2 تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات واللوحات..إلخ .
    3 الاستفادة منها في جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة .

    استخدام السبورة الطباشيرية :

    1 نظافة السبورة.
    2 تقسيمها إلى قسمين، أو أكثر.
    3 اقتصار الملخص على أهم نقاط الدرس.
    4 عدم شغل الأجزاء السفلى من السبورة بالرسم، أو الكتابة.
    5 استخدام الطباشير أو الخطاط الملون أحياناً؛ لزيادة الإيضاح.
    6 يكون وجه المعلّم دائماً متجهاً نحو الطلاب، ولا يتحدث إليهم أثناء الكتابة، إلا عند الضرورة.

    عيوب السبورة الطباشيرية:

    1 تسغرق وقت كبير فى حالة وجود أشياء معقدة فى الدرس.
    2 قد تكون غير جيدة إذا كان التلاميذ ضعاف النظر.
    3 كذلك غير صحية فمع كثرة إستخدامها يحدث تلوث.
    4 الخط الغير جيد للمدرس فإنها تظهر عيوب المدرس

    من حيت التصنيع:
    السبورة المغناطسية:
    تصنع من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية ( الممغنطة)على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض.

    اهمية سبورة المغناطيسية :
    1 مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
    2 تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
    3 يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
    4 سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    5 تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة

    عيوب السبورة المغناطيسية :

    1 تحتاج إلى المحافظة على الأقراص الممغنطة التي تحتوي المادة التعليمية لتكرار استخدامها .
    2 اللوحة المغناطيسية معرضة للتلف لذلك يجب حفظها في مكان مناسب .

    استخدماتالسبورة المغناطيسية ( البيضاء) :

    1 استخدامها كسبورة طباشيرية من خلال الأقلام الخاصة بها .
    2 عرض مواد تعليمية ممغنطة مثل الكلمات أو الصور أو البطاقات .



    أهمية السبورة المغناطسية:

    1 مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
    2 تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
    3 يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
    4 سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    5 تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة
    من حيت الاستخدام


    الاسم _موده مصباح عبيسة
    رقم القيد_21311006

    ردحذف
  17. الاسم :زهرة خيري الجبو
    رقم القيد:21407003

    السبورة الطابشرية:
    تصنع:من حجر الادواز قديما واصبحت تصنع من سطح صقيل من طين ومن ثم تطلي بالون اسود او اخضر ،او من خشب وتطلي بالدهان او طلاء.
    شروط استخدامها:اهتمام بالنظافة السبورة _الكتابة بخط واضح_عدم الكتابة في جزء العلوي او سفلي_عدم وقوف امام سبورة_استخدام انواع جيدة من طباشير.
    اهمية:
    جاهزة ومتوفر للاستعمال بشكل دائم _تكسب المعلم او الطالب الكتابة بخط جيد _رخيص تكاليف سهل الصنع _تشد انتباة الطالب نحو موضوع الدرس .
    العيوب:
    لايمكن للتلميذ رؤية الكتابة عادة بوضوح _التعرض لبعض اضرار صحية _قد يتعلمون كلمات هجاءها خطا_لا تتيح لمعلم متابعة الطالب اثناء الكتابة.
    السبورة المغناطيسية:
    التصنيع:
    تصنع من المعدن و تغطي بمادة بلاستيكية وتطلي بالون الابيض.
    اهميتها :
    مرونة تحريك المادة تعليمية _التسلسل المنطقس لدرس _عرض معلومات متتابعة _عرض مجسمات عليها .
    عيوبها:
    تتعرض احيانا لتلف ولهذا يجب تغيرها من فترة الي اخري .
    شروط استخدامها:
    عند الصاق الحروف عليها يجب ان يكون حجمها مناسب _عدم الكتابة في الاسفل السبورة _استخدام الوان في خطاط الكتابة .

    ردحذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  19. إسراء عز الدين الهمالي
    قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
    أولاً :عيوب السبورة الطباشيرية :
    1-تصاعد الغبار نتيجة مسح السبورة مما يسبب مشاكل في التنفس.
    2-تلوث ملابس الطلاب وأيديهم حتى تصبح وكأنها طليت باللون الأبيض.
    3-تصدر صوت مزعج لا تقبله الأذن عند الكتابة عليها.
    4-تسقط الكثير من الغبار على الأرض الأمر الذي يتطلب تنظيف الأرض باستمرار.
    5-من كثرة الاستخدام تتسخ ويصعب النظر على الكتابة التي فيها.
    6-لا ينظرها من هم في الصفوف المتأخرة أو عكس عليهم الضوء أو الشمس.
    تانياً:عيوب السبورة الممغنطة:
    1-مكلفة بعض الشيء
    2-أحياناً قلمها مكلف ولا يصمد طويلاً ويجف بسرعة وله رائحة بشعة.
    3-تحتاح إلي قلم مخصصص لها وإذا استعملت قلم أخر صعب مسحه من عليها.
    4-عند إستخدامها لفترات طويلك تتسخ ويصعب إزالة الألوان من عليها.
    5-تحتاج إلى مواد تنظيف خاصة بها مكلفة وتسهم في تلف السبورك إذا استخدمت كثيراً.
    6-إذا عكس عليها ضوء الشمس يصعب رؤيتها من هم في الصفوف الأولى

    ردحذف
  20. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  21. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  22. من ناحية التصنيع:
    السبورة الطباشيرية:هي لوح خشبي مستوي السطح مغطى بطبقة خضراء داكنة اللون او سوداء تأتي على شكل مستطيل
    السبورة الممغنطة :هي عبارة عن لوح معدني مصنوع من الفولاذ ومطلي بحيث يمكن الكتابة عليها بأقلام التخطيط الجاف
    من حيث الاهمية
    السبورة الطباشيرية:يمكن استخدامها في عرض وسائل تعليمية اما ملصقات او صور او عن طريق قلم التخطيط للشرح المسائل والمفاهيم
    ويمكن الحصول عليها بارخص الاسعار
    السبورة الممغنطة:يمكن استخدامها كوسيلة ايضاح وشرح الدرس او حتى تشغيل جهاز العرض المرئي عليها
    من حيث شروط الاستخدام بل هم نفس الشوط ماعدا اداة الكتابة عليها فاسبورة الطباشيرية بالطباشير والممغنطة بالقلم التخطيط الجاف
    نظافة السبورة
    تقسيمها الى اقسام
    عدم شغل ا لاجزاء السفليةمن السبورة
    اختصار اهم النقاط للدرس
    يكون وجه الدعم دائما متجه للدرس
    من حيت العيوب :
    طباشيرية من ناحية خسارة كميات هائلة من الطباشير
    من الناحية الصحية فهي مضرة بالصحة لانه مصنوع من الجيش الدي يسبب امراض اما عن طريق الايدي او عن طريق استنشاق الغبار المتبعثر في الهواء
    من ناحية النظافة
    السبورة الممغنطة
    تستهلك كميات ضخمة من قلم التخطيط الجاف

    الطالبة خلود خالد عبد الهادي الفيتوري
    رقم القيد ٢١٤٠٧٠٠٤

    ردحذف
  23. السبورة الطباشيريه
    مصنوعه من لوح تستخدم لتوضيح بعض الحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم ايضا في مشاركه تلاميذ عليها


    استخدام السبورة الطباشيريه .
    .ضروره الاهتمام بنظافه السبورة
    الكتابه في خطوط مستقيمة
    استخدام الألوان الكتابه علي السبورة
    اختصار في كتابه علي السبورة



    اهميه السبورة الطباشيريه
    .توضح بعض الحقائق والأفكار
    يمكن استخدامها في عرض اكتر من وسيله
    يمكن الحصول عليها بأشكال مختليفه
    تكسب المعلم وطالب مهارة الكتابه بخط جيد



    شروط استخدام السبورة الطباشيرية
    قسمت السبورة الي قسمين
    عدم كتابه أسفل السبورة
    كتابه بخط جيد
    نظافه السبورة

    عيوب السبورة الطباشيرية
    تستغرق وقت كبير في حاله الدرس معقد
    تظهر عيوب الخط غير الجيد عند المعلم
    قد تكون غير جيده اذ كان طالب ضعيف النظر
    عند استخدام السبورة يعطي معلم ظهره أطالبه مما يقلل من أهمية الدرس

    السبورة المغناطيسية
    هي عباره عن قطعه من العاج رقيق مطلي بلون ابيض تعلق عليها بعض الصور ورسومات ويمكن كتابه عليها باقلام الفول مستر ومسح بقماش




    شروط والاستخدام معا السبورة المغناطيسية
    .تلصق الصور والرسومات او حروف علي ورق مقوي ويتم وضع قطعه من مغناطيس تحتها
    .ان تكون ايضاءة الغرفة جيده
    عدم وقوف امام السبورة
    استخدام كسبورة طباشيرية من خلال كتابه بقلم
    عرض مواد تعليميه متل الصور ورسومات



    اهميه السبورة معناطيسيه
    .مرونه تحريك معروض عليها
    سهوله تتبيت عليها


    عيوب السبورة معناطيسيه
    سطح لامع وساطح يعكس الضوء
    بعض أحبار الاقلام ذو رايحه كريهه ويصعب مسحه
    مكلفه بعض الشي
    تحتاج الي مواد تنظيف خاصه



    مروه البهلول الابيض
    11307011

    ردحذف
  24. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  25. ‎بسم الله الرحمن الرحيم
    ‎تعتبر السبورة إحدى الوسائل التعليمية التي يستخدمها معلم الناس الخير، وقد تنوعت على مر العصور إلى أنواع عدة منها:الطباشيرية والممغنطة وهذه مقارنة بينهما:
    ‎أولاً :من حيث التصنيع
    ‎تصنع اللوحة الطباشيرية من الخشب، أما اللوحة الممغنطة فتصنع من المعدن
    ثانياً من حيث الأهمية
    ‎أ.اللوحة الطباشيرية
    ‎1.تستعمل كوسيلة تعليمية لتعليم الطلاب
    ‎2.توصل المعلومة بشكل سريع إلى الطالب ؛ لأنه من خلالها يستخدم حاستي السمع والبصر
    ‎3.سهولة توفرها وذاك لعدم تكلفتها
    ‎ب.السبورة الممغنطة
    ‎1.تستعمل كأداة تعليمة لتفهيم التلاميذ
    ‎2.سهولة حملها والتنقل بها من مكان إلى آخر
    ‎3.تختصر الوقت في التدريس وذلك لسهولة مسح ماعليها
    ‎ثالثاً :من حيث العيوب
    ‎أ.اللوحة الطباشيرية
    ‎1.يؤدي الطباشير إلى أضرار صحية
    ‎2.صعوبة حملها لثقلها
    ‎3.تستغرق في الدرس الواحد كمية كبيرة من الطباشير
    ‎4.تلوث الملابس والأيدي بغبار الطباشير
    ‎5.يترك الطباشير أثراً وذاك لصعوبة مسحه
    ب.اللوحة الممغنطة
    1-إذا أخطأ الأستاذ في استخدام الخطاط وذلك باستخدامه لخطاط غير مخصص لها فسيؤدي إلى اتساخ السبورة وربما يؤدي إلى إرباك المدرس والتأخر في الشرح
    2.سرعة انتهاء الحبر من الخطاط وبذلك ستكون هناك تكلفة إن لم تقم الجهة المسؤولة بتوفيره
    ‎رابعاً :من حيث شروط الاستخدام
    ‎أ.اللوحة الطباشيرية
    ‎1.الكتابة بشكل منظم
    ‎2.الاهتمام بنظافة السبورة
    ‎3.مسح الكتابة بعد الانتهاء مباشرة لكي لا تترك أثراً
    ‎ب.اللوحة الممغنطة
    ‎1.التأكد من أن الخطاط يتماشى مع السبورة
    ‎2.عدم مسح الكتابة باليد
    ‎3.الكتابة على الأسطر الموجودة بالسبورة حتى تظهر بشكل جميل مع التنوع في ألوان الخطاطات
    أمينة الفرجاني أحمد
    رقم القيد :21201081

    ردحذف
  26. الفرق بين السبورة المغناطسية و الطباشرية ؟
    من حيث التصنيع :
    سبورة ( لوحة ) الطباشرية :-
    و هب عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة تستخدم لتوضيح بعض الحقائق و الفكار و عرض موضوع الدرس و تستخدم كذلك بمصاحبة كثيرة من الوسائل التعليمية و إشراك التلميذ عليها .
    أأهمية السبورة الطابشرية :-
    1 - إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة .
    2 - تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كا الخرائط و الملصقات و اللوحات .
    3 - الإستفاجة منها في جميع الموضوغات و المراحل التدرسية المختلفة ز
    - استخدام السبورة الطباشرية :-
    1 - نظافة السبورة .
    2 - تقسيمها الي قسمين او اكتر .
    3 - افتصار الملخص علي أهم نقاط الدرس .
    4 - عدم شغل الجزء السفبي من السبورة .
    5 استخدام الطباشير أو الخطاط الملون احينا لزيادة الايضاح .
    6 - يكون وجه المعلم دائما متجها نحو الطلاب .
    - عيوب السبورة الطباشرية :-
    1 - تستغرق وقت كبير في حالة وجود أشياء معقدة في درس .
    2 - قد ىتكون غير جيدة إذا كان التلاميذ ضعاف النظر .
    3 - كذلك غير صحية فمغ كثر استخدامها يحدث ثلوت.
    4 - الخط الغير جسد للمدرس فإنها تظهر عيوب المدرس .
    - السبوة المغناطسية :-
    من حبث التصنيع :
    تصنع من المعدن لامكانية تتبيت المواد التعليمية علي سطرها و تاخد اللون الرمادي او الابيض .
    -أهمية سبورة المغناطسية :-
    1 - مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضه عليها .
    2 - تسمح بتقديم عناضر الدرس في تسلس منظقير
    3 - يستخدمها المعلم و التلميذ علي السوء .
    4 - سهولة الثتبيت بعض المواد المكتوبه كا الحروف و الكليمات أو بعض الرسسومات أو المجسمات الصغيره .
    5 - شدة انتباه التلاميذ .
    - عيوب السبورة المغناطسية :-
    1 - تحتاج الي المحافظه علي الاقراص الممغنطة .
    2 - اللوحة الممغنطه معلرضه لتلف لذلك يجب حفظها غي المكان المناسب .

    الطالبة :- دنيا مصطفي خميرة
    قسم :- الحاسوب
    رقم القيد : 21411030

    ردحذف
  27. سارة فوزي بريون // لغة انجليزية // 21304002
    ☆اولا السبورة الطباشيريه :
    -التصنيع:هي عبارة عن لوح خشبي أو بلاستيكي مطلب باللون الاسود أو الأخضر مساحتها مناسبة لحجم الفصل وقد يكون تابت أو متحرك
    -الاهميه: تلخيص الأفكار الرئيسية في الدرس لتعزيزها عند المتعلمين / عرض موضوع الدرس على مراحل حسب التسلسل المنطقي للأفكار التي يتضمنها / توفير بعض الحقائق والأفكار والعمليات والمفاهيم بصريا عن طريق الرسوم التوضيحية البسيطه / توفير عنصر الإثارة عن طريق أسلوب عرض المادة التعليمية الذي يتبعه المعلم
    -العيوب: تستغرق وقت كبير في حالة وجود أشياء معقدة في الدرس / قد تكون غير جيدة اذا كان التلاميذ ضعاف النظر / غير صحيه؛ فمع كثرة استخدامها يحدث تلوث / الخظ الغير جيد للمدرس فإنها تظهر عيوب المدرس
    -شروط الإستخدام: الاهتمام بنظافة السبورة / الكتابه بخط واضح في خطوط مستقيمة وبشكل منظم ومنسق / الاختصار قدر الإمكان في المعلومات المكتوبة / عدم الكتابة على الجزء العلوي أو السفلي من السبوره قدر الإمكان / عدم الشرح اتناء الكتابه وعدم الوقوف أمام السبوره / تهيئة الأدوات التي يحتاجها المعلم للرسم واستخدام نوع جيد من الطباشير وبألوان متعددة
    ☆تانيا السبورة الممغنطه
    -التصنيع: صنعت من المعدن لإمكانية تتبيت المواد التعليمية على سطحها وتأخد اللون الرمادي أو الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر
    -الاهميه: المرونة في الاستخدام بحيث يسهل التغيير او التبديل بسرعة ليتناسب مع مستويات الطلبه / يمكن عن طريقها عرض معظم المواد التعليمية المتلف
    -العيوب: صغيرة الحجم في العاده / يشترط وضوح المعروضات والكتابه بشكل جيد / غالية التمن نسبيا / الأشياء التي توضع عليها يجب أن تدعم بقطعة مغناطيس / تتطلب الكتابه عليها أقلام قابله للإزالة أو أقلام ملونه
    -شروط الاستخدام: استخدام اللوحة في تعليم موضوعات متنوعة / كتابة عنوان لكل درس / الحفاظ على نظافة السبورة / عرض المادة بتسلسل وبشكل منطقي

    ردحذف
  28. ولا :السبورة الطباشيرية :-
    هى احدى الوسائل التعليمية التى يستخدمها المعلم فى تدريس مادته وهى وسائل بسيطة سهلة الأستخدام ومعظمها غير مكلف مألوفة للمتعلمين.
    مميزات السبورة الطباشيرية فى التعليم والتدريس:
    1. انها اداة مرنة واستخدامها ليس مقصور على مواد دراسية معينة أو مرحلة معينة.
    2. لا تحتاج إلى تجهيزأو إعداد مسبق.
    3. يمكن إستخدامها فى عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات.
    4. أنها اداة اقتصادية وتتحمل العمل لمدة طويلة دون ان تتلف.

    عيوب السبورة الطباشيرية:
    1. تسغرق وقت كبير فى حالة وجود أشياء معقدة فى الدرس.
    2. قد تكون غير جيدة إذا كان التلاميذ ضعاف النظر.
    3. كذلك غير صحية فمع كثرة إستخدامها يحدث تلوث.
    4. الخط الغير جيد للمدرس فإنها تظهر عيوب المدرس.
    أنواع السبورات الطباشيرية:
    1. السبورات الثابتة وتصنع من الخشب المطلي باللون الأخضر أو من أسطح الصلب الزجاجي المطلي بالميرنا.
    2. السبورات المتحركة وتصنع من البلاستك السميك القريب من شمع الأرضيات.
    3. السبورات المتنقلة وهى سبورات إضافية أصغر من السبورات الأساسية.
    4. السبورات الناسخة وتعمل بالطاقة الكهربائية ومزودة بجهاز نسخ.


    ثالثا: السبورة المغناطيسية :-
    مميزات السبورة المغناطيسية:
    1. مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها.
    2. تسمح بتقديم عناصر الدرس فى تسلسل منطقى.
    3. يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء.




    عمل الطالبه / سارة علي الزهراء
    رقم القيد/ 21402012
    التخصص/ معلم فصل

    ردحذف
  29. الإسم : مسرة ميلود إسكندر
    رقم القيد : 11404019
    القسم : لغة انجليزية
    السبورة الطباشيرية :
    * تصنيعها : تصنع من الخشب تطلى باللون الأسود أو اللون الأخضر ويشترط اللون غير اللامع حتى لا يعكس الضوء وتمكننا من الكتابة عليها بالطبشور .
    ــــــــ
    * أهميتها:
    1 -لوح الطباشير الساعداليمن للمعلم في غرفة الصف ,بل إن الصف الذي ليحوي على‬ ‫سبورة ليس صفا .
    2 - تمكن الطالب إكتساب مهارة الكتابة والخط‬ ‫الجميل.
    3 - توفير بعض الحقائق والفكار والعمليات والمفاهيم بصريا عن طريق الرسوم‬ ‫التوضيحية البسيطة.‬
    4 - عرض موضوع الدرس على مراحل حسب التسلسل المنطقي للفكار التي يتضمنها.
    5 - تلخيص الأفكار الرئيسة في للدرس .
    ــــــــ

    * العيوب :
    1 – أحيانا لا يمكن الطالب رؤيتها بوضوح إما بسبب الطبشور أو إنعكاس الضوء.
    2 – بعضا من الأخطار الصحية يسببها غبار الطبشور.
    3 – العرض التقليدي الخالي من التشويق.
    4 – صعوبة الكتابة بخط حسن على بعض الألواح.
    5 – كثرة الأوساخ الناتجة من الطبشور للمعلم وثيابه وللفصل الدراسي.
    ــــــــ

    شروط الإستخدام :
    1 – الإهتمام بنظافة الللوح.
    2 – الكتابة بخط واضح و مستقيم ومنسق.
    3 – تجنب الكتابة في المستوى الأعلى والسفلي .
    4 – عدم الوقوف أمام اللوح وحجب الرؤية.
    5 – إستخدام نوع طبشور جيد وبألوان متعددة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السبورة الممغنطة:
    *تصنيعها : تصنع من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية
    على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض. ويمكن أن تغطى
    بقطعة من البلاستيك الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر.
    ــــــــ
    *أهميتها : لا تختلف عن اللوح الطباشيري في دورها لتسهيل العملية التعليمية ولا يمكن أن يكون الفصل الدراسي بدونها.
    *عيوبها : تعتبر قليلة العيوب مقارنة بالسبورة الممغنطة فلا يوجد لها عيب الا عندما يستخدم لها القلم الغير المناسب.
    *شروط الإستخدام:
    1 – يجب مسحها فور الإنتهاء من الدرس.
    2 – إستعمال الأقلام المناسبة لها التي يمكن مسحها.
    3 – توفر ممحاة وألوان متعددة للإستخدام .

    ردحذف
  30. السبورة الطباشيرية :-
    من حيت التصنيع :
    تُعدُّ السبورة الطباشيرية إحدى وسائل التعليم البصري القديمة والفعَّالة في تعليم وتعلم الدروس ، حيث لا يوجد فصل دراسي يخلو من هذه الساحرة السوداء.
    من حيت الاهمية :
    1- سهلة الاستخدام و التنظيف و الصيانة.
    2- قلة تكاليف صنعها و صيانتها.
    3- متعددت الاستخدامات بحيث تشمل جميع الكتب والمواد الدراسية.
    4- لا تحتاج إلى استعدادات خاصة قبل الاستخدام.
    5- مرونة إنتاجها بأشكال وأحجام مختلفة.
    6- يمكن استخدام السبورة كحائط.
    من حيت العيوب :
    1- استخدامها يسبب أمراض الحساسية للطلاب.
    2- مع طول الاستخدام يبهت لونها.
    3- أنها ثابتة في مكان واحد.
    4- أن رداءة نوع الطباشير تؤثر على نظافة الطلاب والمعلم والفصل.
    من حيت شروط الاستخدام :
    1. نظافة السبورة.
    2. تقسيمها إلى قسمين، أو أكثر.
    3. اقتصار الملخص على أهم نقاط الدرس.
    4. عدم شغل الأجزاء السفلى من السبورة بالرسم، أو الكتابة.
    5. استخدام الطباشير أو الخطاط الملون أحياناً؛ لزيادة الإيضاح.
    6. يكون وجه المعلّم دائماً متجهاً نحو الطلاب، ولا يتحدث إليهم أثناء الكتابة، إلا عند الضرورة.
    السبورة الممغنطه :-
    من حيت التصنيع :
    عبارة عن لوح من المعدن قابل للألتصاق في المغناطيس مدهونة باللون الأبيض
    تكون ثابتة على الجدار أو متحركة أو محمولة على دواليب يكتب عليها بأقلام
    الفلوماستر القابلة للمسح.
    من حيت الاهمية :
    1/ مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها.
    2/ تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي.
    3/ يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء.
    4/ سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    5/ تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة.
    6/ تساعد على عرض موضوع الدرس حسب التسلسل المطلوب.
    7/ سهولة تبديل المواد المجهزة لتناسب طبيعة الموضوع.
    8/ يمكن استخدامها خارج حجرات الدراسة.
    9/ يمكن تحريك المواد على السبورة بواسطة الانزلاق .
    من حيت العيوب :
    1- سهولة انعكاس الضوء على عيون الطلاب مما يؤثر عليهم.
    2- تكون بأحجام جاهزة وصعوبة و تكلفة انتاجها.
    من حيت شروط الاستخدام :
    1-تسمح للمعلم بإعداد المادة العلمية مقدماً مما يتيح وقتاً أطول للشرح والمناقشة.
    2-كماأنها تصلح لعرض المواد إما دفعة واحدة وإما جزءاً جزءاً وهذه الميزة لا تشترك فيهاكثير من الوسائل التعليمية الأخرى .
    3-وقديكون المعلم رديء الخط أو بطيء الرسم فيستطيع أن يتغلب على ذلك بإعداد المادةمقدماً ثم يعرضها على السبورة المغناطيسية .
    4-إعداد خطوات معينة لموضوع الإرشادات الصحية ، على ورق مقوى مثلاً .
    5-يمكن للتلميذ أن يشارك في عرض الموضوع ، كأن يطلب منه مثلا ترتيب البطاقات تسلسليًا حسب الأهمية و الأولوية .
    سلسبيل عبدالله طابون 11311002

    ردحذف
  31. قارن بين السبورة الطباشيرية والسبورة الممغنطة من حيث:
    التصنيع الاهمية والعيوب وشروط الاستخدام؟

    عناصر المقارنة
    من حيث التصنيع :-
    السبورة الطباشيرية :
    لوح خشبي أو غيره يمكن الكتابة عليها وتطلى بلون أسود أو أخضر زيتي .
    السبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    لوحة عادية مصنوعة من الفولاذ الرقيق المطلي بمادة البورسلان البيضاء ويمكن استخدام مواد تعليمية ممغنطة على سطحها بسبب التجاذب المغناطيسي.

    من حيث الاستخدام :-

    السبورة الطباشيرية :
    - تستخدم في الكتابة عليها .
    - تساعد على استخدام الأدوات الهندسية المختلفة للرسم عليها .
    - تكبير الصور عليها بطرق مختلفة .

    السبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    - استخدامها كسبورة طباشيرية من خلال الأقلام الخاصة بها .
    - عرض مواد تعليمية ممغنطة مثل الكلمات أو الصور أو البطاقات .

    من حيث العيوب :-

    السبورة الطباشيرية :
    - تعرض المعلم للغبار الناتج من استخدام الطباشير .
    - تستغرق وقت طويل في إعداد الرسومات .
    - تحتاج من المعلم وقت وجهد إضافي عند تكرار استخدام مادة السبورة .

    السبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    - تحتاج إلى المحافظة على الأقراص الممغنطة التي تحتوي المادة التعليمية لتكرار استخدامها .
    - اللوحة المغناطيسية معرضة للتلف لذلك يجب حفظها في مكان مناسب .

    من حيث الاهمية :-

    السبورة الطباشيرية :
    - توضح بعض الحقائق والأفكار
    - تساعد على عرض الدرس بشكل متدرج – -- - تمكن من عرض نماذج من أعمال الطلاب على السبورة - تمكن من إجراء بعض العمليات الحسابية أو الرسوم وغير ذلك .

    السبورة المغناطيسية ( البيضاء) :
    - مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
    - تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
    - يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
    - سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
    - تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة.
    نيروز نوري حسن مازه
    0 2121101

    ردحذف
    الردود
    1. الاسم :-نيروز نوري حسن مازه
      رقم القيد :-02121101
      القسم:-حاسوب

      حذف
  32. ماهي عيوب اللوحة الأخبارية؟

    ردحذف
  33. How to Open a Lucky 15 Casino in Henderson
    Lucky 15 Casino is a 광양 출장샵 small gambling destination 남양주 출장안마 that serves the purpose of a Lucky 15 Casino Resort is not a licensed 아산 출장마사지 Las Vegas 창원 출장샵 casino. We 충청북도 출장안마

    ردحذف
  34. أين اللوحة القلابة

    ردحذف